منتدى عشاق اللغه الصينيه 热爱汉语

阿化和中化连起来
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMR_shanghai
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 132
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

مُساهمةموضوع: عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو   الإثنين 29 أكتوبر - 4:24


" كتاب بعنوان "ماو تسي تونغ القصة المجهولة". ترجم إلى العربية بالتعاون مع مؤسسة الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود كمنشور فخري لتشجيع المشاريع التربوية والنقابية. الف الكتاب كلٌ من يونع تشانغ الصينية وزوجها المؤلف البريطاني المعروف جون هوليداي. صدر بطبعته الأصلية عام 2005 عن دار جوناثان كاب، قام بالترجمة نولا شرفان ووحدت المصطلح اوديت ينيه وراجعه سليمان بختي.
الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية تفصيلية للزعيم الراحل ماوتسي تونغ. فعدا عن لونه الأحمر الرامز للشيوعية، فهو يعد من الكتب الضخمة. بصفحاته الستمائة والاثنتين والثمانين.
يقسم الكتاب إلى ستة أقسام اضافة "إلى مقدمة وخاتمة. فالمقدمة عبارة عن اشارة حول الطبعة العربية للكتاب ذكر فيها حذف بعض اللوائح الملحقة بالكتاب بنسخته الأصلية دون أن يؤثر ذلك على المضمون والسياق والمعنى ابرزها:
لائحة الشكر، لائحة بأسماء الذين قابلهما المؤلفان. لائحة للأرشيفات التي استشيرت في الصين، وبلدان أخرى، كما تضمنت هذه المقدمة بعض التفاصيل اللغوية المستعملة والهدف من ترجمة هذا الكتاب.
طفولة وسلطة
يتناول القسم الأول للكتاب بدايات ماوتسي تونغ ومرحلة طفولته ومراهقته، فقد ولد ماو في المرحلة التي عرفت بمرحلة التحول من القدم إلى الحداثة داخل المجتمع الصيني وكيف اثر ذلك على تحوله شيوعياً بسبب ضعف ايمانه. كما يتحدث المؤلفان عن النضال الكبير الذي قام به ماو للارتقاء داخل الحزب القومي وكيف تركه لاحقاً.
حاول المؤلفان في القسم الثاني من الكتاب التركيز على المرحلة التي سعى خلالها ماو تسي تونغ إلى الوصول إلى السلطة، فركزا على اختطاف قوة من الجيش الأحمر والسيطرة على أراض خاضعة للقوميين بين عامي 1927 و1928 وكيف أدى ذلك إلى السيطرة علي الرجل الأول في هذا الجيش، زودو وبالتالي على القسم الأكبر من الجيس الأحمر التابع للحزب الشيوعي الصيني. ويذكر المؤلفان كيفية احكام قبضته على النافذين داخل الحزب لتمهيد وصوله الى رئاسته. وفي عام 1931 تولى ماوتسي تونغ رئاسة اول دولة شيوعية مع العلم إنه وفور وصوله إلى الرئاسة تحول ماو من المسيطر الأول على الجيش الأحمر وبالتالي على الحزب الشيوعي إلى رئيس صوري. الا انه ما لبث أن خسر الحرب في مواجهة الحكومة المركزية وأنشأ اكبر اسطورة في تاريخ الصين الحديث وهي اسطورة المسيرة الطويلة التي سيدرسها الكاتبان واضعين لها أولوية كبيرة.
في القسم الثالث يتناول المؤلفان المرحلة التي يبني ماو قاعدة سلطته والظروف التي ساهمت في وصوله الى منصب القائد الأعلى للحزب الشيوعي، فوفاة مضيف ماو وخطف تشيانغ كاي تشيك جعل منه لاعباً اساسياً على الساحة الوطنية. كما يؤكد الكاتبان الدور الروسي في الحرب الصينية اليابانية وسيناريو ستالين لتقسيم أراضي الصين واليابان وما كان دوره بدخول اليابان الحرب العالمية الثانية. ثم ينتقل الكاتبان لخطط ماو كالكمين الذي نصبه لرجاله واعتماده لقاعدة بناء السلطة بواسطة الارهاب وتصفية معارضيه وكيف ادى ذلك الى وصوله لمنصب القائد الأعلى للحزب الشيوعي الصيني.
فتح الصين
القسم الرابع للكتاب حمل عنوان نحو فتح الصين، وتضمن عدة أفكار رئيسية تمحورت حول سيطرة الشيوعيين على الصين، فحرب الأفيون الثورية والعمل الدعائي الممتاز كالاشاعة التي تقول عن محاولات روسية لاحتلال الصين أو الاشاعة الأخرى التي تؤكد حدوث خلاف كبير بين الروس وماو تسي تونغ افضى إلى دعم الولايات المتحدة لماو على حساب الحكومة القومية التي كانت علي قاب قوسين من سحق الشيوعيين وإخراجهم من الصين، فانقلبت الموازين لصالح الشيوعيين واستطاعوا هزيمة القوميين الذين هربوا الى جزيرة فرموزا التي ستصبح جمهورية الصين الوطنية أو تايوان كما تعرف اليوم.
وفي الأول من تشرين الأول 1949 أعلن ماو تسي تونغ قيام جمهورية الصين الشعبية الدولة التوتاليتارية ذات النمط المترف للحياة.
يركز القسم الخامس على النصف الأول من فترة حكم ماوتسي تونغ. فالتنافس على زعامة المعسكر الشرقي انتهى قبل أن يبدأ، الا ان الكتاب يدرس التعاون بين ستالين والصين في ما يتعلق بالحرب الكورية ودورهما فيها، كما يدرس كيفية استغلالها لاطلاق برنامج القوى العظمى السري للصين والتي كانت من نتائجها الحملة القوية لإضعاف الرئيس الجديد للاتحاد السوفياتي خروتشيف.
تميزت هذه المرحلة بالخطط الجبارة ونتائجها المدمرة كمشروع القفزة الكبرى ومشروع القنبلة وانتشار مقولة على نصف الصين أن تموت لتصبح دولة عظمى كما الحرب على الفلاحين وقتل المئة زهرة.
شهدت هذه المرحلة انتشار الماوية وتحولها الى طابع شمولي تزامناً مع بدء ثورة التيبت. الا ان مع نهاية النصف الأول من هذه المرحلة بدأ زمن الشك والانتكاسات خاصة مع فشل الماوية عالمياً رغم انتشارها محلياً.
التطهير
في القسم السادس والأخير من الكتاب، يمكننا ان نميز بسهولة بداية مرحلة جديدة من حياة ماوتسي تونغ وهي مرحلة الضعف والانتكاسات نتيجة لسيطرة فكرة الثأر عند الزعيم الصيني الذي بلغ الخامسة والستين من عمره. فأطق حملة التطهير الثقافي والاداري والسياسي على كل الأصعدة وخاصة داخل الحزب، فصفى القادة والأعضاء القدامى لانشاء طبقة سياسية جديدة تدين بالولاء له عرفت في وقتها بزمرة الرئيس الجديدة. مما ساهم بفشل الماوية على الصعيد العالمي فازدادت وحشية وهمجية ودموية النظام.
وعندما بلغ ماو أواخر السبعينات بدأت تضعف هالته بسبب ضعفه الجسدي ووهنه فاستلمت زوجته الثورة الثقافية في الصين. بعد كل رهاناته العظيمة وطموحاته اللا محدودة وصل الى مكان حاول تطويق هذه الرهانات اما بمشاريع جديدة وإما بأفكار مستجدة. وفي صباح التاسع من أيلول 1976 أعلن رسمياً وفاة الاسطورة مؤسس الصين الحديثة ورائد نهضتها ماو تسي تونغ.
يختم الكاتبان بعبارة من سطرين يتضمنان جملة واحدة تقول بحرفيتها:
"اليوم لا تزال صورة ماو وجثمانه يسيطران على ساحة تيان في قلب العاصمة الصينية ويعلن النظام الشيوعي انه وارث ماو، وانه يخلد اسطورة ماو بقوة".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chinese-language.forumice.net
伊 斯
نونو صغير
نونو صغير


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو   الإثنين 5 نوفمبر - 17:46

我 不 知 道 我 说 什么

但 是我 说 辛 苦 你
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AMR_shanghai
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 132
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو   الأربعاء 7 نوفمبر - 1:28

谢谢你

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chinese-language.forumice.net
وانغ جانغ
نونو صغير
نونو صغير
avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو   الخميس 23 أبريل - 19:23

مرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عرض لكتاب عن الزعيم الصينى ماو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق اللغه الصينيه 热爱汉语 :: الأدب والثقافه الصينيه :: القصه الصينيه-
انتقل الى: